الحيطي وزيرة البيئة المغربية في ورطة كبيرة والأيام القليلة القادمة ستعجل برأسها
بوعزة كريم/وادي زم
الحيطي وزيرة البيئة المغربية :أول ما بدأت به في البرلمان هو كلمة "tres bien "زعما راني غاديا نطنز عليكم ثم تلتها البسملة وبعدها بدأت تسترسل في مفرقعاتها التي يتطاير غبارها على آسفي الأبية بحيث قالت أولا كنشكركم لأنكم اعطيتموني الفرصة كي أعطيكم الحقيقة الكاملة لكي تعطوها للشعب المغربي(زعما الشعب المغربي لمعطوهش البرلمانيين الحقيقة مكيجيبش هو الحقيقة حسب قصدها)وأشكركم على تفهمكم لأنه كما خاف الشعب المغربي وكما خفتم على أبنائكم حتى أنا خفت على وليداتي الله الله،وزارة البيئة اشتغلت في اطار الدستور المغربي الذي أعطى الحق في البيئة السليمة لكل مغربية ومغربي وجاء كذلك بأن القوانين الدولية هي أسمى من الوطنية(شوفو بنت لحرام كيفاش بدات جايا بالهدرة بغات تدير ليها تخريجة بالفن) وتطرقت لقانون اتفاقية بال الذي صادق عليه المغرب في سنة 1995 (هاد المرة بغات تسكت البرلمانيين زعما بالقانون وطنزت عليهم شوية بشرح القانون الخاص باتفاقية بال المهم غاديا مزيان)واسترسلت كلامها بأن المغرب لم يستورد النفايات بل يستورد الموارد للتثمين (حشاكم المغرب مكيجيبش طاريات الزبل من الطالين كيجيب البدائل الصناعية كالحديد والكرطون ) وأكدت أنه في سنة 2006 المغرب أحدث قانونا خاص به يتعلق بالنفايات الصلبة النفايات(وزادت فسرت شويا باش تسكت بنادم وقالت آش كيقول هاد القانون28-00 كيقول عندنا الحق نجيبو البدائل للتدوير... ) بحيث قالت بأن المواطن اليوم يتساءل عن الضمانات وأجابت بأن اتفاقية بال تعطينا ضمانات وهي أن هذه النفايات قبل أن تخرج من البلد المصدر نتوصل باشعار من وزارة البلد المصدر وزادت بأن تلك النفايات لها رقم في الدليل الأوربي ونحن لنا رقم في الدليل المغربي (ربطي السلوكية نهاك الله ) وبينت بأن هذه النفايات التي نتكلم عليها اليوم هي بديل حراري (وقالت للبرلمانيين غادي نفسر ليكم من بعد أشنو هو البديل الحراري زعما حتى تطفى هاد العجاجة ونديرو شي عراضة فاعلة تاركة بالبيرة والشمبانيا) وزادت بأن هذه النفايات التي نتكلم عليها اليوم ليست بنفايات هذه بدائل صناعية خاصة بالتدوير وكأن ايطاليا لا تتوفر على معامل للتدوير (حشاك هي زبل طليه على كمارتك) ولم تستحيي فأوردت في كلمتها بأننا نسير في اتجاه مقاربة استراتيجية كي نصل الى 20% من التدوير و30% من البديل الحراري و10% من التثمين الطاقي في المطارح في غضون 2020،كما أكدت على سؤال المواطنين الذين يتساءلون عن وجود نفايات بالبلد وتم استيراد نفايات وقالت هذا سؤال مشروع لكنني سأجيبهم بأننا لم نقم بفرز هذه النفايات ولن نعالجها ولم نرسلها لمصانع الفرز (ساهلة الا نفايات مافيا ايطاليا تم فرزها ومعالجتها لاش غادين يسيفطوها لينا..)،وردا على سؤال شكون خلص شكون قالت نحن وزارة لم نشتري ولم نبع فقط ننفد القوانين التي أعطيتمونا وأعطت مقارنة للنفايات بالبترول(الا طلع ثمن البترول كيطلع ثمن النفايات ولا هبط الثمن ديال البترول كيهبط ثمن النفايات) وأوضحت في نهاية ردها بان الصفقة تمت بين معمل وطني ومعمل ايطالي وتوصلنا كوزارة بالوثيقة (آش كتسناي ورينا الوثيقة نشريها آلالا مولاتي)...الحاصول السيدة مقريا مزيان وكترافع بقوة على المزبلة ديالها ولكن رد وزارة ايطاليا لم تكن رحيمة وقرار وزيرها سيعجل برأس الوزيرة المزبالة.
وفي أول خروج اعلامي لغيان لوكا غاليتي وزير البيئة الإيطالي،ينفي وجود أي اتفاق بين وزارة البيئة الإيطالية والوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة المغربي حول استيراد شحنة النفايات التي وصلت إلى المغرب. وقال الوزير الإيطالي إنه لا يوجد أي اتفاق بين الوزارتين للتخلص من النفايات أو معالجتها خارج التراب الوطني الإيطالي.
من خلال كل ما سبق يتضح لنا بالملموس أن السيدة سقطت في المحضور وتركت هفوة كبيرة حينما لم تنسق مع الوزير الايطالي (زعما بحلاوتو) وكيما كيقولو المغاربة وخاصة ناس زمان مول الروح يبان يبان.

