-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الحبيب المالكي يقترح إعلان إقليم خريبكة منطقة حرة

المحرر24:
إحتضن مقر غرفة التجارة والصناعة بخريبكة يوم الجمعة 24-06-2016، إبتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا لقاء تواصليا أطره الأخ الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية للحزب وبرلماني الإقليم، بحضور الأخت بديعة الراضي عضو المكتب السياسي تناول فيه بالشرح والتحليل حصيلة التجربة الإتحادية وإنتضارات المستقبل، هذا اللقاء الذي أدار فقراته الأخ إدريس سالك الكاتب الإقليمي للحزب وحضره عدد من المناضلات والمناضلين من الإقليم.
قبل بداية هذا اللقاء التواصلي تم تكريم التلميذة أميمة قصاب التي حصلت على أعلى معدل وطني بشعبة العلوم الفزيائية بمستوى البكالوريا والتي حصلت على (19.21).
في معرض مداخلته أكد الأستاذ المالكي على الجوانب التالية:
الوضع السياسي الراهن وأفق 7 أكتوبر 2016:
أشار الأستاذ المالكي بالقرار الزلزال الذي عرفه الإتحاد الأروبي، من خلال أنتصار تيار البريديكس، والقاضي بخروج إنجلترا من الإتحاد الأروبي، هذا القرار يضيف ذ. المالكي ستترتب عنه نتائج وضع جديد ، كما أن المغرب وبدوره معني بهذا القرار وهناك في الأفاق نتائج محتملة وعليه فإننا مدعون إلى التعاطي مع الوضع الجديد وعلى حزبنا أن يساهم في تأمين تموقع بلادنا ، هذا القرار، هو نتاج للفكر المحافظ الذي ينتج الشعبوية، فالبرغم أن أنكلترا هي دولة مؤسسة للقيم الديمقراطية فإن أنتصار الفكر المحافظ أفرز قيادات شعبوية ذات نزوعات محافضة.  وهو الفكر نفسه الذي نعيشه في المغرب من خلال حكومة العبث السياسي، حكومة برئيس يشتغل خارج النص الدستوري المكتوب ويشتغل وفق منطق الدساتير القديمة بل أن هاجس البقاء والإستمرار في الحكومة، يجعله يتعامل خارج المؤسسات وخارج الزمن السياسي الإصلاحي. ونحن على بعد ثلاثة أشهر من الإنتخابات رئيس الحكومة ينأى بنفسه عن نقاش القوانين الإنتخابية قالبرلمان معطل..، حكومة تقاطع كل المؤسسات وفرضت على نفسها عزلة إختيارية لأنها لا تؤمن بفضيلة الحوار، فهي لا تجالس المعارضة (الفصل 10 من الدستور). ولا تجالس النقابات إلا في مناسبات لممارسة نوع من الإستعراض السياسوي ولا تجالس الشركاء والمهنيين والفاعلين الإقتصاديين... بل أنها تقاطع عمليا حتى المواطن من خلال عدم تفعيل الديمقراطية التشاركية، وتمارس نوعا من التعديب في حق هذا المواطن من خلال سياستها اللاشعبية ( غلاء الأسعار – غياب كل أدوات الضبط الإقتصادي والإجتماعي...). فالحكومة تشتغل في عزلة والعزلة منتجة دائما للفشل.
فالحكومة يضيف الأستاذ المالكي، مطالبة بعمل سياسي ملتزم لا علاقة له بالعمل المسرحي الذي تمارسه مستلهمة من أفلام الوسترن هناك طيب (الحكومة) المجسدة في الحزب الأغلبي وهناك الشرير المجسد في المعارضة وكافة المؤسسات الأخرى.. هذا السلوك السياسي الذي ينهل من الفكر الماضوي المتجاوز  المؤسس على النزوع نحو المطلق، والمطلق في السياسية يؤدي إلى الإستبداد.
لقد ضل الإتحاد الإشتراكي يندد بالفساد الإنتخابي الذي عاشه المغرب في الإنتخابات الجماعية الأخيرة، واليوم المجلس الدستوري يؤكد سداد موقف حزبنا من خلال إسقاط 15 مستشارا بالبرلمان. إن الوضع الإستثنائي الذي يعيشه المغرب قد ساهم في إضطرابات الوضع الإقتصادي والإجتماعي ببلادنا. ذلك ومند سنوات ليس هناك إستقرار في نسبة النمو فهي نسب تتراوح مابين 1.2% إلى 4% هذا النوع من الإضطرابات له تبعات لان اللاستقرار في المجال الإقتصادي يؤدي إلى اللاتوازن في المجال الإجتماعي وهذا الإظطراب مرده إلى فشل الإستراتيجية الحكومية. هذه الحكومة التي يمكن أن تتوج بلقب البطولة الوطينة في إنتاج الإزمات. فالمديونية وصلت إلى سقف غير مسبوق حيث تجاوزت 80%. بل أن السياسة الحكوميةساهمت في إعادة إنتاج الفساد الإنتخابي ونموذج الإنتخابات الأخيرة وكذلك الإنزال الإلكتروني للمسجلين والفساد السياسي من خلال تشجيع الترحال السياسي والتراجع عن البرنامج الإنتخابي للحزب الأغلبي. ( نسبة النمو من 7% إلى 1%  والتراجع في محاربة الفساد وتعويضه بشعار عفا الله عما سلف).
الشق الثاني من مداخلته ركز الأستاذ المالكي على تقديم حصيلة الفريق الإتحادي كبرلماني ورؤساء الجماعات والمنتخبين... أكد الأستاذ المالكي على ان كان هناك مخطط لرد الإعتبار لهذا الإقليم من خلال الحرص على تحويل هذا الإقليم إلى إقليم المعرفة (cité du savoir) من خلال إرساء بنيات تربوية مهمة:
1.       الكلية النتعددة التخصصات.
2.      مدرسة العلوم التطبيقية.
3.      الأقسام التحضيرية.
وفي هذا الإطار دعى الأستاذ المالكي إلى مشروع جديد لتأهيل الصرح التربوي بالإقليم من خلال إعادة هيكلة الكلية المتعددة التتخصصات عبر إحداث:
·        كلية للإقتصاد والتدبير.
·        كلية للعلوم.
·        كلية للآدب.
كما إقترح تحويل مدرسة العلوم التطبيقية إلى مدرسة école polytechnique.
كما إقتراح إقليم خريبكة منطقة حرة بإعتبار ذلك يتيح وضعا قانونيا جديدا لايخضع للضوابط العامة في المجال التنموي. على غرار منطقة طنجة، فاس، الداخلة، القنيطرة... هذا الوضع سيحول إقليم خريبكة إلى فضاء لإنتاج الثروة. فالاقاليم المنجمية لامستقبل لها إلا بتنويع أنشطتها  ونسيجها الإقتصادي.
الإقتراح الثالث المرتبط بالإنتماء للفضاء الجهوي الجديد بني ملال-خنيفرة فالأستاذ المالكي إقترح وضع كل إمكانتياته للمساهة في مخطط تنموي خاص بالجهة الجديدة.
في ختام كلمته أكد الدكتور الحبيب المالكي على أن محطة 7 أكتوبر 2016، تشكل مقدمة في حالة التعبئة الواعية وفرز خريطة سياسية جديدة لتدشين تناوب ثالث، سيعبر بالمغرب من منطق الفوضى والعبث السياسي إلى مستوى الدولة الصاعدة والمتموقعة وفق وضع جيوسياسي وإقتصادي متقلب، وعليه فإن بلادنا اليوم ما تحتاجه هو وضع حد لهذا النزيف وخلق الثروة من أجل الحد من تفاقم البطالة التي وصلت إلى 30%. من خلال صياغة نمودج تنموي جديد حامل للإجابات الإقتصادية والإجتماعية للمغاربة.
السعيد المسكيني

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المحرر 24

2016