-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

منع وقفة احتجاجية سلمية لتنسيقية وادي زم لحملة الشهادات المعطلين من طرف القوات العمومية أمام مركز التنشيف بالمكتب الشريف للفوسفاط(coz).


منع وقفة احتجاجية سلمية لتنسيقية وادي زم لحملة الشهادات المعطلين من طرف القوات العمومية أمام مركز التنشيف بالمكتب الشريف للفوسفاط(coz).




بواسطة بوعزة كريم
إن نهج سياسة الإجهاز على حقوق الإنسان والحريات الأساسية كما هو متعارف عليها دولياً كحق التظاهر وحق الإحتجاج السلمي، والمقاربة الأمنية التي تنهجها السلطات المحلية والأمنية بإقليم خريبكة في مجابهتها للملفات المطلبية الإجتماعية للحركات الإحتجاجية السلمية خاصة فئة المعطلين من حاملي شهادة الماستر والإجازة والدبلومات التقنية والتأهيلية، نعتبرها تهديداً لقيم السلم الإجتماعي ولا تخدم بأي شكل من الأشكال الإستقرار المحلي والاقليمي.
فبأمر مباشر من عامل اقليم خريبكة وتحت إشراف مباشر من رئيس الدائرة بوادي زم منعت القوات العمومية بالقوة وقفة احتجاجية سلمية كانت تعتزم تنسيقية وادي زم لحملة الشهادات المعطلين تنظيمها اليوم السبت 04 يونيو 2016 على الساعة الخامسة مساءاً أمام مركز التنشيف بالمكتب الشريف للفوسفاط الذي يبعد بحوالي 5 كيلومترات على مدينة وادي زم، وذلك للفت انتباه السلطات إلى ملفها المطلبي الإجتماعي العادل والمشروع خاصة الحق في التشغيل غير القابل للتصرف، نظرا لغياب سياسة تنموية حقيقية للمكتب الشريف للفوسفاط بهذه المنطقة والتي من شانها أن تساهم في امتصاص نسبة البطالة المرتفعة(أزيد من 60% بالمدينة)بين شباب ونساء المدينة قياساً بالمعدل الوطني(8,9%)، إلا أن السلطات المحلية والمركزية جابهتها بسياسة الهروب للأمام لأزيد من 6 أشهر، وبنهج المقاربة الأمنية في معالجة الملفات المطلبية لفئة المعطلين عوض نهج المقاربة الإجتماعية والتنموية التي يمكنها أن تفضي إلى إيجاد حلول مرضية للجميع.
ففي تمام الساعة السادسة مساءاً تمت محاصرة مناضلي تنسيقية وادي زم لحملة الشهادات المعطلين وبعض مناضلي مجموعات المعطلين ببوجنيبة بمختلف جحافل القمع من قوات االدرك الملكي والقوات المساعدة وأجهزة الإستخبارات والإستعلامات بزي مدني بالقرب من المركز، وذلك لثنيهم ومنعهم من الإلتحاق أمام مدخل المركز مكان تنظيم الوقفة الإحتجاجية السلمية، ليتم بعد ذلك تفريقهم بالقوة ومطاردتهم على امتداد مساحات شاسعة ، نتج عنه هلع وخوف كبيرين في صفوف المعطلين خاصة الاناث كما تم استعمال الكلام النابي والاهانة اللفظية الحاطة من الكرامة الإنسانية من طرف رئيس الدائرة القروية بوادي زم أمام أنظار ومرأى ومسمع المارين من الساكنة والهيئات الحقوقية(الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع وادي زم)، في خرق سافر لكل المواثيق والمعاهدات الدولية التي تدعو إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يتشدق المغرب باحترامها والالتزام بها.
إن سياسة عامل الاقليم والسلطات المحلية في مواجهة الحركات الإحتجاجية السلمية بهذه المدينة أصبحت تتجاوز إلتزاماتها الدولية، وتنتهك الحقوق والحريات الأساسية المدونة في الباب الثاني من دستور فاتح يوليوز 2011، وفي إطار تحملنا للمسؤولية الأخلاقية والقانونية كمعطلين تجاه الأرض والإنسان بهذه المنطقة، ندين بشدة المقاربة الأمنية العنيفة التي يتبجح بها اليوم المسؤولين الأمنيين والإداريين بالإقليم كما نند بالتدخل الهمجي الذي تعرضت له التنسيقية يوم الخميس 02 يونيو 2016 أما مركز تادلة غاز من طرف قوات الأمن بوادي زم والذي أسفر عن اصابة الأخت بوشرى العباسي باصابة بليغة على مستوى الظهر(شق بالضلعة) جعلتها تلازم الفراش.
وكرد على رئيس دائرة وادي زم الذي تعامل بشكل غير مسؤول مع المعطلين بدءا بالألفاظ الحاطة من كرامة الانسان وانتهاء بترهيب المعطلين/ات نظمت التنسيقية وقفة احتجاجية ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء أمام دائرة وادي زم تنديدا بسلوكات الرئيس متوعدين في نفس الوقت بالتصعيد حتى تحقيق الملف المطلبي العادل والمشروع،هذه الوقفة التي حضرها أزيد من 70 معطل/ة تم من خلالها ترديد شعارات مطالبة بنهج المقاربة التشاركية والتنموية بدل الاستعمال المفرط للقوة والترهيب وقمع الاحتجاجات السلمية من طرف القوات العمومية.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المحرر 24

2016