-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الحبيب المالكي: هناك نوع من المراهقة السياسية في تدبير الشأن العام الوطني والمحلي وهناك كذلك نوع من السطو على التاريخ.


بجعد بريس:
نظمت الكتابة الاقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإقليم خريبكة اللقاء التواصلي الثالث بمناسبة الذكرى 23 على وفاة مهندس استراتيجية النضال الديموقراطي الفقيد سي عبد الرحيم بوعبيد والذي أطره الاخ الحبيب المالكي عضو المكتب السياسي ورئيس اللجنة الادارية الوطنية وبرلماني اقليم خريبكة وذلك يوم الاحد 18 يناير 2015 بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة خريبكة
في البداية اعطى الاخ ادريس سالك الكاتب الاقليمي نبذة عن حياة الفقيد سي عبد الرحيم بوعبيد مند ولادته الى وفاته مرورا بأهم المحطات السياسية والمهنية من حياته.. كما وقف على الحصار السياسي المضروب على اقليم خريبكة بحيث تم اقتلاعه من جدوره وتم الحاقه بجهة اخرى كما تم تهريب مجموعة من المصالح الجهوية الى جهة اخرى ونخص بالذكر: المكتب الوطني للكهرباء- العمران والفوسفاط…كما تم حرمان الاقليم من مندوبية الطاقة والمعادن ووزارة الخارجية والجمارك وبنك المغرب والوكالة الحضرية. ناهيك عن المعاناة من البناء العشوائي والاحتجاجات المستمرة لسكان مدينة وادي زم ومشاكل اراضي الجموع ومشاكل العالم القروي والمناطق الصناعية ومشاكل الصحة ومشاكل التشغيل بحيث ان ابناء المتقاعدين الفوسفاطيين مازالوا يعانون من التهميش واللامبالاة وقرروا تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 22 يناير 2015 امام الادارة القديمة للفوسفاط.
وفي كلمة الاخ الحبيب المالكي والذي أكد فيها أن هذا اللقاء التواصلي الثالث هو مناسبة لتخليد الذكرى 23 على وفاة سي عبد الرحيم بوعبيد مؤسس المدرسة الوطنية التقدمية وانه كان نموذجا للأخلاق العالية وكان دائما يردد” لا سياسة بدون أخلاق”. وكم يحتاج حزبنا اليوم الى مثل هذا النموذج في السلوك والعطاء. ان اليوم نعيش زمنا سياسيا رديئا جدا، لم تصبح فيه القيم هي المتحكمة في سلوك الفاعلين السياسيين. ان اليوم هناك نوع من المراهقة السياسية في تدبير الشأن العام الوطني والمحلي وهناك كذلك نوع من السطو على التاريخ..
قررنا اليوم في الاتحاد الاشتراكي تشكيل لجنة لكتابة تاريخ الاتحاد مند نشأته سنة 1959 الى اليوم. ان الهدف من هذه المبادرة هو تحصين الذاكرة الاتحادية وجعل كتاب الاتحاد مادة اساسية في تكوين شخصية الانسان ولمعرفة من نحن؟؟؟
واضاف ان هذا اللقاء التواصلي الثالث بالإقليم بعد اللقاء الاول في يوليوز 2012 والثاني في اكتوبر 2013 هو مناسبة لتقديم الحساب لمواطني اقليم خريبكة ولتقديم الحصيلة..
من خلال التقارير فان هناك قلق كبير على مسار الاتحاد الاشتراكي بالمغرب وكذلك قلق كبير على مال الاوضاع السياسية. هذا القلق علينا ان نحلله ونستوعبه ونفهم الاسباب الحقيقية لهذا القلق والذي اعتبره قلقا وطنيا. هذا القلق له ارتباط بطبيعة السياسة المتبعة من طرف الحكومة الحالية. ان دستور 2011 والذي كان موضوع شبه اجماع ازيد من ثلاثة سنوات وبعد حصيلة مؤقتة نخلص الى حقيقة هو الانقلاب الممنهج على دستور 2011 من طرف الحكومة الحالية
وأكد الاخ الحبيب المالكي في عرضه ان دستور 2011 يستجيب للمرحلة الحالية ويشكل خطوة متقدمة لتوزيع السلط بين كافة المؤسسات الدستورية.. وكان الهدف منه هو استرجاع الثقة للمواطنين في المؤسسات.. والسؤال العريض هل ساهمت الممارسات الحكومية في جعل الدستور الحالي منعطفا في الانتقال الديموقراطي؟؟؟؟..الاجابة مع الاسف لم تحقق اي شيء . بل هناك ارتداء على كل المكتسبات التي راكمها المغرب..
ان رئيس الحكومة يمارس ازدواجية في الخطاب ويعارض هنا بل يحرض ضد المعارضة ويساند الاغلبية ولو بموجب حق.. وعلى المسؤول الحكومي ان يمارس خطابا واحدا، وهذا دليل على البؤس ورداءة العمل السياسي ببلادنا..
واضاف ان رئيس الحكومة يمارس العبث السياسي لأنه لا مسؤول ولا يجالس المعارضة بل يقاطعها وعندما تتاح له فرصة الحديث عن المعارضة فانه يمارس نوعا من المحاكمة ولأنه لا يؤمن بأبجديات الديموقراطية.. ولأنه كذلك له موقف انتقائي في مجال التشريع بحيث همش الملفات الاجتماعية( النساء- الطفولة- اللغات…) ولا يعتبرها ذات اولوية ببلادنا وكذلك لطبيعة مرجعيته المحافظة واختياراته الحزبية…فهو كذلك لا يجرؤ على فتح ملفات ذات طابع اجتماعي..
هذا هو نهج واسلوب رئيس الحكومة، انها ظاهرة التفقير وذلك مع مسلسل تحرير مجموعة من المواد الاساسية( الماء- الكهرباء- المحروقات- النقل….) وفي افق تحري مواد اخرى في المستقبل القريب.. ان عمليات ذات طابع ليبرالي بدائي متوحش، لان هذه السياسة تمس فئات مهمشة وستوسع من دائرة الهشاشة في المدن وفي العالم القروي على حد سواء..
ان هناك تراجع في الخدمات العمومية الاساسية وبالتالي ليس هناك تماسك اجتماعي وان من مسؤوليات الدولة والحكومة هو التماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية والعالة الاجتماعية..
ان الصراع لم يعد قطاعيا مع هذه الحكومة الحالية، بل صراعا شموليا ولذلك فان مسؤولياتنا تاريخية امام تدني الاوضاع وامام هذا النهج السلطوي . لقد تأكد بالملموس صدق وصواب موقف الاتحاد الاشتراكي. هذا الموقف القاضي باسترجاع المبادرة والعودة الى الى القوات الشعبية من اجل انقاد البلاد.. ان مطالبنا يتضمنها الدستور.. كما دعمنا الواجهة الاجتماعية في الصحة والتعليم والتشغيل…وبدون هذه الواجهة ليست هناك كرامة للمواطن المغربي .كما ان الحكومة ما زالت الى حدود الساعة ترفض الحوار الاجتماعي وبالتالي على النقابات ان تتوحد ضد مواقف الحكومة اللاشعبية.. والسبب الحقيقي هو ان الحكومة لا تريد غضب المؤسسات الدولية المانحة.. ان الاتحاد الاشتراكي اعاد بناء التحالف مع حزب الاستقلال لان هذا التحالف ضروري لفك ازمة بلادنا. اما الاحزاب الاخرى والتي تحالفنا معها وذلك من اجل تنسيق المواقف داخل البرلمان..
ان رئيس الحكومة اصبح براحا لحزبه وليس زعيما لأحزاب الاغلبية. واستطرد الاخ الحبيب المالكي ان الاتحاد الاشتراكي مستهدف ومن يستهدفه؟؟؟؟..
ان رئيس الحكومة كان يرغب ان يكون الاتحاد الاشتراكي عنصرا مكونا لحكومته، وبالتالي عبر عن عدم مسؤوليته حين حشر انفه في الامور الداخلية للحزب ومحاربته للحزب واصبح يتدخل في شؤونه الداخلية مما اتار الاستغراب وبالتالي اصبح اول رئيس حكومة ببلادنا يتدخل في شؤون حزب وطني..
وبالنسبة لإقليم خريبكة فان مشكل بلدية بوجنيبة والذي لم تجد له الداخلية اي حل.. لقد قمت بزيارة لوزير الداخلية بمعية الاخ ادريس سالك الكاتب الاقليمي للحزب وطرحنا عليه الامر لكن مع الاسف لا قرار الى حدود اليوم.. واضاف ان الاتحاد الاشتراكي في بوجنيبة مستهدف.. وسنستمر لأنصاف ساكنة بوجنيبة.. ان القرار الذي اتخذته الوزارة في حق الاخ سعيد المسكيني النائب الاول للكاتب الاقليمي للحزب يعتبر جائرا ولم تتم استشارة لا مدي الاكاديمية ولا السيد النائب الاقليمي للوزارة انها الهمجية الادارية وان الحزب مستعد لمقاضاة الوزارة في هذا الباب.. ان حزبنا مستهدف بإقليم خريبكة وان بعض الاقنعة سقطت واخرى ستسقط في اقرب وقت. ان جلد الاتحاد الاشتراكي ممانع ضد الاختراق وعلينا ناخده بعين الاعتبار خاصة اننا امام امتحان قريب وانه سيستنهض قواه لإعادة الاعتبار لهذا الاقليم..
ان الحصيلة على المستوى الاقليمي، بحيث استطاع الحزب ان يحول مدينة خريبكة من مدينة منجمية الى مدينة للمعرفة والتكوين وهذا انقلاب ضد التاريخ الاستعماري. كما تم بدل مجهود كبير لتغطية جماعات الاقليم بالإعداديات بالإضافة الى الداخليات وبناء سدود تلية.. كما تم بناء كلية متعددة التخصصات والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية والاقسام التحضيرية. وفي مجال الصحة سيتم تنظيم يوم دراسي سيحضره وزير الصحة وتوسيع شبكة السكك الحديدية في اتجاه بني ملال مرورا بابي الجعد وانشاء وكالة حضرية ودراسة امكانيات اعداد مناطق اقتصادية وبناء مناطق صناعية وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة…وماذا قدمت الحكومة لإقليم خريبكة خلال ثلاثة سنوات؟؟؟.. وهو السؤال الذي ختم به الاخ الحبيب المالكي عرضه.. لا شيء قدمته الحكومة للإقليم والسبب ان الحزب الاغلبي لا علاقة له بالمجال السياسي.. وناشد الحضور والذي تجاوز 300 بالإسراع بالتسجيل في اللوائح الانتخابية من اجل ايقاف هدا العبث السياسي.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المحرر 24

2016