...لقد
كان حزب الفايسبوك حازما ومؤثرا وضاغطا في مجموعة مهمة من القضايا التي تهم الشان
الوطنني المغربي،اقواها فضيحةملعب الامير المولى عبدالله بالرباط، والكراطة
المغربية التي تم استعمالها اثناء تساقط الامطار الغزيرة.
ما
جعل رواد الفايسبوك يعطون للكراطة المغربية براءة الاختراع باعتبارها ماركة مغربية
مسجلة.
بعدها
شرعت المواقع الاعلامية الاخبارية الالكترونية والورقية والسمعية البصرية في حشد ألتها
الاعلامية لرصد الفضيحة الوطنية واشعالها ببنزينها الخالي من الرصاص.
عندها
تم نقل الكارثة الى مؤسسات الدولة فاشتعلت نيرانها الباردة على حلبتيها
اليومية(البرلمان والمستشارين).ولان الاثر كان اقوى خاصة ان الامر يتعلق بصورة
المغرب في الخارج وامام اعين العالم.
فقد
بلغ الامر الى هرم الدولة، القيادة العليا التي اعطت تعليماتها –وهو امر يثير
سجالا حول دستوريتها-لرئيس حكومته بتوقيف انشطة الوزير المسؤول عن الفضيحة العظمى
والخسارة الجسيمة، السيد "او الفن
مول ثقبة الزين "الضاحك دوما بفضل حماه المراة الحديدية بحزبه ،المدبرة
لخططه،السيدة "العسالي".
وجه
آخر من وجوه التاثير الذي يمارسه حزب الفايسبوك خلال هذه السنة بالمغرب،يظهر في
الفيضانات القاتلة التي غيبت عنا اكثر من تسعة واربعين مواطنا في اقل من ثمانية
واربعين ساعة. وخلفت ما خلفت من اثار مازالت تداعياتها تثير ما تثير من سيلان
المداد على صفحات اوراق التابعين والمؤرخين والصحافيين.
صورة
اخرى من صور قليلة نقلها رواد الفايسبوك ،وهي صورة التلميذة التي صورها معلمها
بتعليقاته المثيرة التي فجرت براميل النفط،واشعلت الدنيا ولم تطفئها،واثارت حفيظة
الكائن الفايسبوكي،الذي انبرى للامر بكل ما اوتي من عد وعديد. تلميذة طلب منها من
خلال مدرسها وهو يصورها ان تكتب على السبورة الرقم 5 فتحول كل
الفايسبوكيين الى رقم خمسة. ليتم تحويل الاستاذ الى المجالس التاديبية.
لقد
اضحت هذه القوة القاهرة المؤثرة الضاغطة تحل محل القاضي في حكمه،وترهب الجهات المسؤولة
والسلطات المحلية والجهاز المخابرتي.ما دفع الى اتخاد كل الحرص والحزم،خاصةو اذا
كان الامر يتعلق بعموم الشعب وقضاياه.
فكل
السياسيين يخاطبوننا في برامجهم الحوارية على قنواتنا الرسمية باسم الشعب،دون ان
يفهموا ان من يستحق ان يتحدث باسم الشعب حزب واحد احد اسمه الفايسبوك.
انطلاقا
من اهمية هذا الحزب وتاثيراته الخطيرة على المستوى الواقعي ،لاالافتراضي فقط،يصبح
من الواجب البحث في هويته،هياكله وتنظيماته،مرجعياته، والقوانين المؤطرة له؟؟؟؟
شخصيا،
اعتبر الجواب على الاسئلة من باب السهل الممتنع،الذي يخدعك ويخادعك كلما اقتربت من
مسك تلابيبه وجمع اجزائه.
فالحزب
الفايسبوكي الجماهيري تستوطنه فئات عمرية متباينة،يطغى عليها الشباب، بقوته
وعنفوانه،بحماسته ورغبته الجامحة في التغيير. فهو يرتفع عن الزمان والمكان.
ميثاقه
الشرفي التعاقدي مبني على اولويات شعبية عامة،في مقدمها،الكشف والفضح
عبر
النقل الفوري للحدث الى عموم الشعب.
وسائله
ليست احترافية متخصصة تكلف الكثيربل تحتاج هاتفا عاديا بسيطا مزودا بكاميرا وفيديو
للتصوير والتقاط الصور في حينها،مع مده بالشبكة العنكبوتية،التي تمكنه من اخراج
المادة المنقولة في حينها. اما لغة التعليق فهي حرة،يخير فيها الناقل بين الفصيح
والدارج الذي يتم الاعتماد عليه اكثر في المغرب لتحقيق فهم اعمق واقبال اكبر.
قانونه
التنظيمي الانحياز لمن لاصوت له،واشاعة التضامن مع المستضعفين من عموم شعبنا
العربي المقهور. فهو حزب يعقد اجتماعاته بين اعضائه غير المحدودين والمحددين عدديا
وعمريا واجتماعيا وطبقيا وعرقيا في كل وقت وحين،بدون قيود،يتدارسون امورهم
الكترونيا، ثم يقررون ويجددون ويطعمون هياكلهم دون قيد او شرط. محركه الاساس
الشباب الرافع لشعار التغيير ولواء الاصلاح،ما يضرب عرض الحائط ما يتم ترويجه من
قبل انظمتنا في عالمنا العربي بكونه جيل الاستهتار واللامبالاة.
فالشباب
اليوم اكثر من اي زمن مضى شديد الاهتمام بالشان العام، والدليل لمن هوشاك
ما
تم في الحراك العربي الذي قادته الشبيبة العربية واقتنصت ثماره القوة التقليدية
المحافظة الهرمة.ومن هنا يمكن القول ان لكل زمن رجالاته،والمشعل اليوم ينبغي ان
يكون لروح الشباب.
حاصل
القول، وبناء على ما سلف يمكن الوصول الى المعادلة التالية:
انت
كائن فايسبوكي انت مالك للمعلومة،مؤثر ضاغط مخيف،صانع لواقع جديد في كل يوم
جديد...

إرسال تعليق